الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **
ما أخرجه مسلم عن جابر رضي اللّه عنه، قال: قام النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فقمت عن يساره. فأخذ بيدي، فأدارني حتى أقامني عن يمينه، ثم جاء جبار بن صخر، فقام عن يسار رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، فأخذ بأيدينا جميعًا، فدفعنا حتى أقامنا خلفه، مختصر من حديث طويل في "آخر مسلم [في "أحاديث متفرقة - في أواخر مسلم" ص 417 ج 2.]" وهو عقيب حديث: أصحاب الأخدود. - الحديث التاسع والستون: قال النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: - "أخروهن من حيث أخرهن اللّه"، قلت: حديث غريب مرفوعًا، وهو في "مصنف عبد الرزاق" موقوف على ابن مسعود، فقال: أخبرنا سفيان الثوري عن الأعمش عن إبراهيم عن أبي معمر عن ابن مسعود، قال: كان الرجال. والنساء في بني إسرائيل يصلون جميعًا، فكانت المرأة تلبس القالبين. فتقوم عليهما، فتواعد خليلها، فألقى عليهن الحيض، فكان ابن مسعود، يقول: أخروهن من حيث أخرهن اللّه، قيل: فما القالبان؟ قال: أرجل من خشب يتخذها النساء، يتشرفن الرجال في المساجد، انتهى. ومن طريق عبد الرزاق، رواه الطبراني في "معجمه"، قال السروجي في "الغاية": كان شيخنا الصدر سليمان يرويه: الخمر أم الخبائث، والنساء حبائل الشيطان، وأخروهن من حيث أخرهن اللّه، ويعزوه الى "مسند رزين"، وقد ذكر هذا الجاهل أنه في "دلائل النبوة - للبيهقي". وقد تتبعته فلم أجده فيه، لا مرفوعا. ولا موقوفًا، والذي فيه مرفوعًا: الخمر جماع الإِثم، والنساء حبالة الشيطان، والشباب شعبة من الجنون، ليس فيه: أخروهن من حيث أخرهن اللّه أصلًا.
|